اقتصاد, عرب وعالم

ليبيا تسجل أعلى إنتاج نفطي منذ 2013

22 حزيران, 2026

سجل قطاع النفط في ليبيا قفزة جديدة، بعدما بلغ إنتاج الخام 1.43 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ عام 2013.
Advertisement

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مسعود سليمان إن إنتاج المكثفات بلغ 49 ألف برميل يومياً، مضيفاً: “إننا نقترب اليوم بثبات من بلوغ حاجز 1.5 مليون برميل يومياً”.

وتسعى ليبيا، العضو في “منظمة البلدان المصدرة للبترول” (أوبك)، إلى تعزيز إنتاجها من النفط والغاز، مستفيدة من امتلاكها أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في أفريقيا.

ويشكل النفط العمود الفقري للاقتصاد الليبي ومصدر الإيرادات الرئيسي للدولة، بعدما تأثر الإنتاج طوال 13 عاماً بفعل الصراعات والنزاعات الداخلية.

وكانت ليبيا قد أعادت مؤخراً تنشيط قطاع النفط والغاز، إذ أرست في شباط أول مزايدة لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي منذ أكثر من 17 عاماً، على 6 شركات عالمية، بينها “شيفرون” الأميركية و”البترول التركية” و”إيني” الإيطالية و”قطر للطاقة”. (بلومبرغ)

شارك الخبر: